Bismillahirrohmaanirrohiim

Siswa-siswi campur dalam satu ruang kelas


Oleh Muhammad Hidayat

Setiap lembaga pendidikan formal, mayoritas siswa-siswinya kumpul dalam satu kelas. Pihak lembaga beralasan,semua itu dilakukan tidak lain,karena terkendala ruang gedung yg terbatas,sementara jumlah siswanya semakin tahun semakin mem-bludak,. Bagaimana menurut syara' melihat kumpulnya siswa-siswi dalam satu kelas dengan alasan keterbatasan gedung? 

JAWAB : 
Tidak diperbolehkan, karena masih banyak alternatif lain, seperti; memisah dengan satir(penutup). Hal ini dengan pertimbangan, bahwa berkumpulnya siswa-siswi akan menimbulkan beberapa kemunkaran, diantaranya; 1)terjadinya fitnah. 2)percampuran lawan jinis yg diharamkan. 3)mempertontonkan atau melihat aurat. 

Referensi:

خاتمة: من أقبح المحرمات وأشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء فى المجموعات لمايترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة.. إسعاد الرفيق جزء 

ما قولكم فى تعليم البنات الكتابة فى نفسها هل يجوز ام لا وفيمن بنى مدرسة يحضرن فيها البنات المراهقات المشتهات ويخرجن من بيوتهن كاشفات وجوههن بلانقاب ويتعلمن عند رجل أجنبي ووقت الامتحان يجتمع الرجال من أهل السنة والجماعات ومن الروافض وغيرها للتفرج عليهن فهل يجوز تعليمهن الكتابة على هذه الكيفية أوعند امرأة مسلمة أوكافرة? :الجواب: أما تعليم البنات الكتابة عند امرأةمسلمة أومحرم لها فمكوره. قال ابن رشد فى البيان والتحصيل وقد ذكره إمامنا لما فى تعلمهن الكتابة من فساد خصوصا فى هذا الزمان

وكان زمانه فى القرن الرابع فما بالك بزماننا, وأماتعليمهن عند رجل أجنبي وحضورهن المدرسة التي هي لصاحب الشيمة والغيرة مفسدة وهن كاشفات وجوههن مع اجتماع الرجال الأجانب بهن وقت الإمتحن فحرام قطعا لأن ما أدى إلى الحرام حرام ألا ترى أن الشارع قد حرم خضورهن الجماعة التي هي عبادة محضة إذا أدى إلى ذلك فما بالك بحضورهن الأمر الممنوع مع أدائه إلى أعظم من ذلك وأما تعليمهن الكتابة عندامرأةكافرة فحرام قطعا.. قرةالعين بفتاوي علماء الحرمبن:ص: ٢٢

:قلت ويباح النظر: للوجه فقط :لمعاملة: كبيع وشراء ليرجع بالعهدة ويطالب بالثمن مثلا-إلى أن قال- :وتعليم: لأمرد وأنثى كماصرح به السياق خلافا لما يوهمه كلام شارح من اختصاصه بالأمرد قال السبكي وغيره هذه من تفردات المنهاج أي دون الروضة وأصلها وإلا فهي فى شرح مسلم والفتاوي وإنما يظهر فيما يجب تعلمه وتعليمه كالفاتحة ومايتعين فيه ذلك من الصنائع المحتاج إليها بشرط فقد جنس ومحرم صالح وتعذره من وراء حجاب ووجود مانع خلوة أخذا مما مر فى العلاج لا فيما لايجب كمايدل له قوله الآتي فى الصداق تعذر تعليمه على الأصح وعلله الرافعي بخشية الوقوع فى التهمة والخلوة المحرمة ومقابله يعلمها من وراء حجاب بغير خلوة فالوجهان متفقان على التحريم النظر- :بقدر الحاجة والله أعلم: فلايجوز أن يجاوز مايحتاج إليه لأن ما أحل لضرورة يقدر بقدرها.. ومن ثم قال الماوردي لوعرفها الشاهد بنظرة لم تجز ثانية أو برؤية بعض وجهها لم يجز له رؤية رؤية كله, وما في البحر عن جمهور من الفقهاء أنه يستوعبه مبني على الضعيف السابق من حل نظر وجهها حيث لافتنة ولاشهوة وكل ماحل له نظره منها للحاجة يحل لهانظره منه للحاجة أيضا كالمعاملة وغيرها مما مر حواشي شرواني, جزء ٩. ص:٢٠١

ومما يؤيد ما قدمته من وجوب المنع بشرطه السابق واعتماد كلام عائشة رضي الله عنها قول الغزالي فى الإحياء فى الباب الثالث من المنكرات المألوفة ويجب أن يضرب بين الرجال والنساء حائل يمنع من النظر فإن ذلك أيضا مظنة الفساد ويجب منع النساء من حضورالمساجد للصلاة وللمجالس العلم والذكر إذا خيفت الفتنة بهن

فقد منعتهن عائشة رضي الله عنها فقيل لها إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منعهن من الجماعات فقالت لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدثن بعده لمنعهن- ومن المنكرات أيضا ما يفعله نساء مكة وغيرهن عند إرادة الطواف وعند دخول المسجد من التزين واستعمال ما تقوى رائحته من الطيب بحيث يشم على بعد فتشوش بذلك على الناس ويجتلبن بسببه استدعاء النظر إليهن وغير ذلك من المفاسد

نسأل الله أن يلهم ولي الأمر إزالة المنكرات..آمين- وفى الأنوار فى آخر كتاب الجهاد: المنكرات المألوفة أنواع, الأول منكرات المساجد قال ولو كان الواعظ شابامتزينا كثيرالأشعار والحركات والإشارة وقد حضر مجلسه النساء وجب المنع فإن فساده أكثر من صلاحه بل لاينبغي أن يسلم الوعظ إلا لمن ظاهره الورع وهيئته السكينة والوقار وزيه زي الصالحين

وإلا فلا يزداد الناس إلاتماديا فى الضلال فيجب أن يضرب بين الرجال والنساء حائل يمنع من النظر فإنه مظنة الفساد ويجب منع النساء من حضورالمساجد للصلاة ولمجالس الذكر إذا خيفت الفتنة إنتهى فتأمله تجده صريحا أيضا فيما قدمته وفى المهذب فى باب صلاة الجمعة ولأنها أي المرأة لا تختلط بالرجال وذلك لايجوز فتأمله تجده صريحا فى حرمة الاختلاط وهو كذلك لأنه مظنة الفتنة.. الفتاوي الفقهية الكبرى, جزء ١. ص:٢٠١ مكتبة الاسلاميه

والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك.. الفتاوي الكبرى جزء ١,ص:٢٠٣ المكتبة الاسلاميه. الفتنة هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع أومقدماته والشهوة هو أن يلتذ بالنظر.. توشيح على ابن قاسم ص:

PALING DIMINATI

Back To Top